أخر الاخبار

الأمراض المعدية الأكثر شيوعًا في 2024: طرق الوقاية والعلاج

 الأمراض المعدية الأكثر شيوعا في 2024 طرق الوقاية والعلاج

تعريف الأمراض المعدية

هي اضطرابات تنتج بسبب كائنات دقيقة كالبكتيريا والفيروسات والفطريات والطفيليات , حيث تقوم هذه الكائنات بالعيش داخل اجسامنا او عليها ومنها ما هو مفيد لصحتنا ومنها ما يسبب لنا الأمراض.

ممكن ان تنتقل الأمراض المعدية من شخص الى اخر او عن طريق الحشرات او كائنات حية اخرى , وممكن ايضا ان تنتقل الأمراض المعدية عن طريق تناول طعام أو شراب ملوث . وهناك علامات وأعراض عند الاصابة بالامراض المعدية وأهم هذه الأعراض هي الإعياء وارتفاع درجة الحرارة , وبعض الأمراض المعدية يستجيب للعلاج في البيت والراحة بينما بعض الأمراض المعدية تكون مهددة للحياة حيث يحتاج الشخص نقله الى المستشفى لتلقي العلاج المناسب

هناك بعض الأمراض المعدية يمكن التحصين من الاصابة بها عن طريق التطعيمات واللقاحات مثل الحصبة وجدري الماء ,وتساعد النظافة الشخصية كغسل اليدين على سبيل المثال من الوقاية من بعض هذه الأمراض المعدية.

اعراض الأمراض المعدية

  1. فقدان الشهية
  2. ارتفاع درجة الحرارة
  3. إسهال
  4. سعال
  5. الضعف العام والهزال
  6. آلام في العضلات
  7. والإرهاق الشديد

اسباب الامراض المعدية

يمكن أن يصاب الشخص بالأمراض المعدية بسبب :

اولا) البكتيريا 

هي كائنات دقيقة وحيدة الخلية تسبب الكثير من الأمراض المعدية مثل التهاب الحلق وعدوى الجهاز البولي وتعتبر هذه الأمراض بسيطة وليست بالخطيرة ولكن بعض البكتيريا تسبب أمراضا معدية حادة وصعبة مثل التهاب اغشية الدماغ او السل او الحمى المزمنة.

ثانيا) الفيروسات

وهي كائنات دقيقة أصغر من البكتيريا تسبب أمراض معدية كثيرة مثل نزلات البرد وتسبب ايضا التهاب الحلق وهناك أمراضا خطيرة ونادرة تحدثها مثل مرض الإيدز.

ثالثا) الطفيليات

تسبب الطفيليات عدة أمراض معدية مثل مرض الملاريا حيث يصاب الشخص بالمرض عند التعرض للدغة نوع معين من البعوض الناقل الطفيل الذي يسبب المرض وهناك مرض العمى النهري يسببه نوع معين من الطفيليات ,ومن الممكن أن تنتقل بعض الطفيليات إلى الإنسان عن طريق فضلات الحيوانات.

رابعا) الفطريات

تسبب الفطريات أمراضا جلدية معدية مثل فطريات الاصابع ومرض السعفة ومرض القدم الرياضي بينما يمكن أن تسبب الفطريات أمراضا في الجهاز التنفسي أو الجهاز العصبي.

طرق الإصابة بالأمراض المعدية

الاتصال المباشر

تحدث الإصابة بمعظم الأمراض المعدية عن طريق الانتقال من انسان اخر او حيوان وتنتشر الأمراض بالاتصال المباشر كالتالي :
  1. من شخص لآخر: وتحدث نتيجة ملامسة شخص مصاب بالبكتيريا أو الفيروسات او الجراثيم الاخرى لشخص سليم او عن طريق تقبيلة او عن طريق السعال أو أن يعطس ناحيته فتنتقل الجراثيم بأنوعها للشخص السليم .
  2. من حيوان الى شخص : وذلك عند التعرض للعض من حيوان مصاب بالجراثيم الممرضة او عن طريق الخدش حتى لو كان حيوانك الاليف ولكن يكون ناقل لاحدى الجراثيم التي تسبب الامراض المعدية وممكن ان يكون تفريغ والتخلص من فضلات حيوانك الاليف يكون سببا في العدوى مثل داء المقوسات ينتج من فضلات القطط.
  3. من الأم إلى جنينها أثناء الحمل: من الممكن أن يتم انتقال الجراثيم التي تسبب الامراض الى الجنين من أمه وذلك اثناء فترة الحمل عن طريقة المشيمة او عن طريق حليب الثدي واحتمال ان تنتقل الجراثيم الى الجنين من خلال المهبل اثناء فترة الولادة.

الاتصال غير المباشر

ممكن ان تنتقل الجراثيم التي تسبب الأمراض عن طريق الاتصال غير المباشر , فهناك الكثير من الجراثيم تعيش على الأسطح غير الحية مثل أسطح الطاولات او الصنابير او مقابض الابواب فحين يقوم الشخص بلمس إحدى الأسطح الملوثة تنتقل له العدوى.

لدغات الحشرات

بعض الجراثيم تعتمد على بعض الحشرات الحاملة للمرض مثل الناموس والقمل والقراد والبراغيث وعلى سبيل المثال الناموس يمكن أن ينقل الجرثومة المسببة لمرض الملاريا .

نصائح لتقليل خطر الاصابة بالعدوى

  1. غسل اليدين : هذه الخطوة مهمة للغاية في التقليل من خطر الإصابة بالعدوى وخاصة قبل تناول الطعام وبعد استخدام المرحاض , وحاول قدر المستطاع ان لا تلمس عينيك او أنفك فهذه الطريقة منتشرة في الاصابة بالعدوى.
  2. البقاء في المنزل عندما تكون مريضا: لا تذهب الى العمل ان كنت مصابا بالحمى او الاسهال وكذلك طفلك او اي من افراد الاسرة ان ظهرت عليه أعراض العدوى فيجب ان لا يقوم بالخروج من المنزل لكي لا يقوم بنقل العدوى لشخص سليم.
  3. التطعيمات: تقوم بعض التطعيمات بمنع حدوث الاصابة بالمرض مثل التطعيم ضد مرض الحصبة ومرض جدري الماء فأنصحك بمتابعة التطعيمات وتلقيها وكذلك لاطفالك وأفراد الأسرة.
  4. ممارسة الجنس الآمن : ننصحك باستخدام الواقي الذكري إذا كان لديك او لشريكتك تاريخ بالأمراض المعدية وخاصة الأمراض التي تنتقل عن طريقة ممارسة الجنس.
  5. عدم مشاركة ادواتك الشخصية مع الآخرين: على سبيل المثال فرشاة الأسنان الخاصة بك عندما يقوم شخص آخر باستخدامها فانه يقوم بنقل العدوى لك وكذلك الأمر أكواب الشرب وشفرة الحلاقة.

علاج الامراض المعدية

اولا) المضادات الحيوية: تستخدم المضادات الحيوية في علاج الأمراض التي تسببها البكتيريا ولكن عند استخدام المضادات الحيوية بكثرة يساعد ذلك على زيادة مقاومة الجرثومة للمضاد الحيوي.

ثانيا) العلاجات المضادة للفيروسات: تستخدم هذه الادوية في علاج الأمراض التي يكون سببها الفيروسات ولا يوجد علاجات لجميع انواع الفيروسات , هناك علاجات متوفرة لفيروس الانفلونزا وفيروس الهربس وفيروس التهابات الكبد بأنواعها المختلفة

ثالثا) العلاجات المضادة للفطريات : تستخدم المراهم لمعالجة الأمراض الجلدية التي تسببها الفطريات وهناك علاجات تؤخذ عن طريق الفم للأمراض التي تسببها الفطريات داخل جسم الانسان.

رابعا) علاج الطفيليات : في حال العدوى بالطفيليات هناك علاجات متوفرة ومتنوعة اشهرها علاج داء الملاريا بواسطة مجموعة الكينين.

صحتك بالدنيا
بواسطة : صحتك بالدنيا



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-