أخر الاخبار

لماذا يقول لك الطبيب نظرك 6/6 ولا يقول لك إنه عشرة على عشرة

لماذا يقول لك الطبيب نظرك ستة على ستة

معنى ستة على ستة

 أن العين الصحيحة ترى على بعد 6 أمتار الأرقام والإشارات المستعملة لفحص قوة النظر  فالرقم 6 الذي في البسط يمثل قوة العين التي تحت الفحص  والرقم 6 الذي في المقام يمثل قوة العين الطبيعية . فإذا كان نظرك 6/9 أي ما يراه صحيح النظر على بعد 9 أمتار تراه أنت على بعد 6 أمتار  ولا تستطيع أن تراه على بعد 9 أمتار و إذا كان 6/12 أي أن الأشياء التي يراها صحيح النظر على بعد 12 متراً لا تراها أنت واضحـة إلا على
بعد 6 أمتار .




ونوضح بأن المقياس العالمي الأكثر استخداما هو مقياس العالم سنين Snellen المسمى باسمه وهو عالم هولندي قام بابتكار هذه الطريقة لقياس دقة البصر وللمعلومية فإن نتيجة هذا المقياس بالبلدان التي تستخدم المقاييس المترية تدون ب 6 / 6 والبلدان التي تستخدم المقاييس بالقدم تدون ب 20 / 20 , حيث أن العشرين قدم يساوي تقريبا 6 متر .

ويدل الرقم في البسط على المسافة الحقيقية التي تفصل بين العين والشيء المراد رؤيته (للشخص المراد قياس نظره ) اما الرقم بالمقام فيدل على أقصى مسافة مفترضة (للشخص ذو النظر الطبيعي والتي يرى هذا الشيء منها ) يعني نتيجة الكسر تدل على مقياس دقة البصر مقارنة بدقة بصر شخص طبيعي النظر .

وقام بعد ذلك عدة علماء بتطوير مقياس سنين بغرض قياس دقة النظر والحصول على معلومات اخرى وقاموا بحساب النتيجة بالكسر العشري اي 10 / 10 ومنهم العالم الفرنسي مانويل ولذلك يوجد مقياس يسمى مقياس مو نوير.



صحتك بالدنيا
بواسطة : صحتك بالدنيا



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-