أخر الاخبار

ما يجب ان تقومي به قبل فطام طفلك والسن المناسب لذلك

ما يجب ان تقومي به لفطام طفلك والسن المناسب

جميع الأمهات تقوم بارضاع اطفالهن سواء إرضاع طبيعي  ولكن سنتعرف في هذه المقالة ما هوة السن المناسب لفطام الطفل وما يجب عليكي أن تفعلي او ما هي الخطوات التي يجب ان تقومي بها قبل الإقدام على فطام طفلك .

فطام طفلك والسن المناسب لذلك

ما هو السن المناسب لفطام طفلك ؟

يجب عدم فطام طفلك قبل عام ونصف الى عامين من عمر طفلك وذلك يرجع لظروفك الخاصة (ان كنتي تعملي مثلا)

الخطوات التي يجب ان تقومي بها قبل الاقدام على فطام طفلك :

الخطوة الاولى : يجب ان تقومي بإدخال الاطعمة الصلبة في نظام غذاء طفلك وذلك بعد مرور 6 أشهر من الإرضاع الطبيعي وتنقسم هذه المرحلة لأربعة أقسام على النحو التالي :

  1. ادخال الاطعمة الناعمة: يجب عليك في هذه المرحة ان تقومي بادخال الاطعمة الناعمة في وجبات طفلك اليومة كالسيريلاك مثلا وتعد هذه المرحلة مهمة في مراحل فطام طفلك ادخال الاطعمة المهروسة: بعد مرور شهرين تقريبا عليك بهذه المرحلة بادخال الاطعمة المهروسة في نظام طفلك اليومي مثال ذلك ان تقومي بسلق البطاطا ومن ثم هرسها مع اللبن وتقديمها لطفلك كوجبة .
  2. ادخال الاطعمة المفرومة: في سن 8 الى 10 شهور من عمر طفلك  يجب عليكي ان تقومي بعد ذلك بادخال الاطعمة المفرومة ومثال ذلك ان تقدمي لطفلك المعكرونة التي تكون على شكل اصبع والخضروات كذلك الامر.
  3. ادخال الاطعمة الصلبة: تعد هذه الخطوة النهائية والذي يجب القيام به وهو تقديم الأطعمة الصلبة الأرز المطبوخ واللحوم والخضراوات ايضا .

الخطوة الثانية : وهي ان تقومي بصرف نظر الطفل عن الثدي حين يطلب الرضاعة وذلك بالقيام بلفت نظره بالعاب والموسيقى والألوان وغيرها من الأساليب التي تعرفها كل أم كيف تقوم بتشتيت ذهن طفلها عن الرضاعة .

الخطوة الثالثة : التقليل من وقت الثدي وذلك أثناء رضاعة الطفل يجب التقليل من الوقت عن المعتاد حتى وان رفض طفلك ذلك فيجب عليك ان تقومي بشغل ذهن طفلك بشيء آخر .

الخطوة الرابعة : تغيير روتين الرضاعة وذلك بتغير الأماكن المعتادة لرضاعة الطفل كون طفلك يكون معتادا على الرضاعة في أماكن معينة , فكسر ذلك الروتين يسهل من عملية فطام طفلك .

الخطوة الخامسة : التوقف عن عملية الفطام لوقت قصير وذلك يجب القيام بذلك إذا شعرت بان طفلك غير متقبل عملية الفطام فلو قمتي بالرضاعة ليومين ثم قمت بالفطام وبعد ذلك لو قمت بارضاعها ليوم واحد ثم استمرت بعملية الفطام يتقبل طفلك ذلك ويساعده على الاسترخاء . 

صحتك بالدنيا
بواسطة : صحتك بالدنيا



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-