أخر الاخبار

آلام الظهر فى الأطفال Back pain in children

ألم الظهر فى الأطفال و المراهقين

نظرة عامة على ألم الظهر فى الأطفال و المراهقين

يشيع الإصابة بألم الظهر فى الأطفال والمراهقين حيث يصاب به ما يقرب من خمسين بالمائة من الأشخاص فى سن الثامنة عشر إلى العشرين عاماً.

آلام الظهر فى الأطفال والمراهقين Back pain in children

و بالرغم من أن الألم قد يشير إلى مشكلة خطيرة خاصة فى الأطفال الأقل من العشرة أعوام من العمر إلا أن معظم نوبات ألم الظهر غالباً ما تكون نتيجة لسبب بسيط و تتحسن بدون علاج.

وتتناول هذه المقالة أهم أسباب ألم الظهر فى الأطفال و المراهقين و العلاج وكذلك الأحوال التى يوجب فيها على المريض استشارة الطبيب.

أسباب ألم الظهر فى الأطفال و المراهقين

من أكثر أسباب ألم الظهر فى الأطفال و المراهقين شيوعاً  توتر و إجهاد عضلات الظهر الناتج عن اللعب و السقوط على الأرض و حمل حقائب الظهر الثقيلة. أما عن الأسباب الأقل شيوعاً فتشمل العيوب الخلقية فى الفقرات و عدوى و أورام الفقرات و إلتهاب مفاصل العمود الفقرى.

إعوجاج العمود الفقرى: قد يؤدى إعوجاج العمود الفقرى إلى حدوث ألم بالظهر نظراً لاختلال توزيع وزن الجسم على العمود الفقرى. قد ينشأ إعوجاج العمود الفقرى بدوره عن العديد من الأسباب مثل ضعف عضلات الظهر أو وجود عيوب خلقية أو أورام بالفقرات أما النوع الأكثر شيوعاً فيحدث بدون سبب واضح.

مرض شيرمان: ينتج هذا المرض عن إعتلال نمو الفقرات. و عادةً ما يصيب الفقرات الصدرية مما قد يؤدى إلى ألم الظهر و تحدب الفقرات.

ينصح بـإٍستشارة الطبيب فى الحالات الآتية:

  1. زيادة شدة الألم مع الوقت.
  2. الألم الشديد الذى يتفاقم ليلاً أو يمنع الطفل من النوم.
  3. وجود ألم مصحوب بحمى (حرارة الجسم: 38 درجة سيليزية أو4, 100 درجة فهرينهايت).
  4. وجود ألم مصحوب بفقد شديد بالوزن.
  5. حدوث ألم الظهر فى الأطفال الأقل من الخمسة أعوام من العمر.
  6. ضعف القدرة الحركية للأطراف السفلى أو رفض الطفل المشى أو العرج أثناء المشى.
  7. التعرض لحادث قبل الإصابة بألم الظهر.
  8. وجود تاريخ مرضى للإصابة بالدرن أو الأورام الخبيثة.
  9. عدم القدرة على التحكم فى عملية الإخراج.
  10. ألم الظهر الذي يمنع الطفل من الاشتراك فى الأنشطة العادية.

تشخيص ألم الظهر فى الأطفال و المراهقين

يعتمد تشخيص ألم الظهر فى الأطفال و المراهقين على التاريخ المرضى والفحص الإكلينيكى و قد يستدعى الأمر فى بعض الحالات إجراء بعض اختبارات الدم و الأشعة السينية أو غيرها من الأشعات التشخيصية لاسيما فى حالات الألم طويل المدة.

علاج ألم الظهر في الأطفال والمراهقين

فى حالة عدم وجود أي من العلامات التحذيرية فإنه من الممكن تجربة العلاج التحفظى أما إذا لم يتحسن الألم مع هذا العلاج فإنه لابد من إستشارة الطبيب.

♦ إستمرار نشاط المريض و ممارسته لأنشطته الحياتية العادية: ينصح الطفل بالحفاظ على نشاطه و إستمرار ممارسته لأنشطته الحياتية العادية الخفيفة حيث أن كلاً منهما قد يساعد على بسط و تقوية العضلات و تحسين الألم كما أن الراحة التامة فى الفراش قد لا تفيد الألم الناتج عن فرط استخدام العضلات. و يجب على المريض تجنب الأنشطة العنيفة مثل العدو و القفز و غيرهما مما قد يزيد الألم. و لابد من التقييم الصحى الجيد للطفل الذى يفضل الراحة التامة عن النشاط لتبين سبب ركونه إلى الكسل و الراحة.

♦ مثبطات الألم: تساعد مثبطات الألم مثل البانادول (Panadol) أو البارامول و مضادات الإلتهاب الغير ستيرويدية الكاتافلام (Cataflam)على تحسين الألم لاسيما فى حالات ألم الظهر الناتج عن توتر و إجهاد العضلات. و يجب وصف هذه العقاقير إعتماداً على وزن الجسم وليس على سن المريض.

♦ العلاج الحرارى: يمكن إستخدام العلاج الحرارى فى أول أيام حدوث الألم الناتج عن توتر و إجهاد العضلات أو الحوادث. و يمكن إستخدام أى من الوسائد الساخنة و الكمادات الساخنة و القرب الساخنة. و يجب الاحتراس أثناء إستخدام هذا العلاج لتجنب إصابة الجلد بالحروق.

♦ تمرين بسيط لتقوية عضلات الظهر: ينصح بعد تحسن الألم بممارسة بعض تمارين بسيطه لتقوية عضلات الظهر. و يساعد أخصائي الطب الطبيعي على وضع البرنامج المناسب للطفل. و ينصح المريض بممارسة التمارين الرياضية الخفيفة مثل المشي و السباحة و رياضة قيادة الدراجات بينما يجب عليه تجنب التمارين العنيفة التى من الممكن أن تؤذي الظهر بكثرة الثني أو اللي.

صحتك بالدنيا
بواسطة : صحتك بالدنيا



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-