أخر الاخبار

ارق الاطفال وعدم نومهم

 أهم الأسباب وراء أرق الأطفال وعدم نومهم

طفلك مرهق يسبب عدم نومه

قد يكون الطفل مرهق جداً لدرجة أنه لا يستطيع النوم! لأن الأم فاتها ميعاد نوم الطفل. عندما كان الطفل ناعساً ويريد النوم ولم ينم. لكنه متعب و يبدأ في البكاء. حاولي تهدئته لأن هذا الوقت سيكون صعب. و الشيء الأسوأ أن الطفل لا يستطيع الشكوى و القول أنك يا أمي قمتي بتأخير موعد نومي ولذلك دائما تذكري أن تقومي بمحاولة رضيعك في وقت ليس متأخرا بعد أن تعطيه رضعته المخصصة له .

ارق الاطفال وعدم نومهم

الطفل غير متعباً للنوم

وهذا ينطبق على حديثي الولادة و ليس الأطفال الأكبر سناً. في الحقيقة هذه حالة نادرة, إذا رفض الطفل النوم , و قام بأنشطته في وقت قصير , ما إذا نام طول اليوم. الأطفال الأصغر سناً لا يريدوا الاستيقاظ لمدة طويلة خلال اليوم, و لكن الطفل في عمر السنة يظل مستيقظاً مدة أطول, لأنهم فضوليين و يريدون اكتشاف ماحولهم .

قلق الانفصال يسبب عدم نوم طفلك

 قلق الانفصال يصيب الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 9 شهور و 12 شهر. لأن في هذه الفترة يحدث تراجع في عدد الساعات التي ينامها الطفل, فتكون في الانحدار. قلق النوم قد يزيد ايضاً في عمر السنتين .

شخصية ومزاج الطفل

يبدأ الطفل في عرض شخصيته, قد يحارب الأطفال النوم لكونهم نشطاء و لا يريدوا أن يفوتوا أي لحظة انبساط . و النوم لديهم هو أكثر شيء ممل بالنسبة لهم. لذا قد يبقوا مستيقظين . وهناك بعض الأطفال الاجتماعيون الذين يحبون مشاهدة الأشخاص . وهؤلاء الأطفال يتعلمون من خلال الملاحظة , الأمر الذي يقومون به أثناء الأستيقاظ و ليس النوم.

مرحلة النعاس

يعيش الطفل ستة أمزجة: الانفعال و البكاء و الانتباه و الهدوء و النوم الهادئ و النوم النشط و النعاس. الأطفال يعكسون هذه الأمزجة عن طريق الأفعال . وعلى الأم أن تلاحظ هذه الأمزجة . الطفل سيدخل في مرحلة النعاس إذا كان متعباً, خاصة الأطفال الرضع. في مرحلة النعاس , يفرك الطفل وجهه بيده , يتثاؤب , يتنفس سريعاً.

الطفل الاجتماعي لا يحب النوم

الطفل الذي يحب مشاهدة والديه و يحدق في وجوههم , و يحب لمس وجوههم و يقلد حركاتهم , و يقهقه معهم و يكون منتبه لكل شئ يحدث حوله , و يتعلم من خلال الملاحظة. هذا الأمر يمنعه من النوم , و عدم القدرة على النعاس يجعله يبكي.

إفراط الأنتباه

كثرة الأشخاص حول الطفل و التغيرات الكبيرة في الروتين اليومي و الألعاب التي تنم على النشاط و الحيوية و كل ذلك هي أسباب كافية إفراط الطفل في الانتباه و التركيز و بالتالي لا يريد النوم. الإفراط يقوم بإطلاق مواد كيميائية تؤثر في دماغ الطفل. من الناحية الأخري , إذا كان طفلك يرضع من ثديك و لكن لبن الثدي يحتوي علي الكافيين الذي شربته الأم من فترة قصيرة, ذلك يجعل الطفل منتبهاً ولا يريد النوم.

صحتك بالدنيا
بواسطة : صحتك بالدنيا



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-