أخر الاخبار

التعامل مع شخص تعرض للصعق بتيار كهربائي

التعامل مع شخص تعرض للصعق بالتيار الكهربائي

مقدمة

يحصل التعرض للإصابة بحوادث الصعق الكهربائي حين ملامسة الجلد أو أحد أجزاء الجسم للتيار الكهربائي أو نتيجة الإصابة بصواعق البرق، الأمر الذي قد يؤثر على الجلد بدرجات متفاوتة وكذلك الأعضاء الداخلية في الجسم. وبلغة طبية مجردة وفق قوانين الطبيعة الحيوية للجسم والفيزيائية للكهرباء، فإن نجاة الإنسان عند التعرض إلى الصعق تعتمد على مقدار شدة التيار أو قيمة الجهد الكهربائي التي تعرض لها المُصاب، ومستوى حالته الصحية، ومكان الإصابة من جسمه، والسرعة والدقة في تقديم الإسعافات والعلاج له.


لماذا تُؤذينا الكهرباء؟

سبب تأثرنا بالتيار الكهربائي، أياً كان مصدره، نابع من حقيقة مهمة وهي أن جسم الإنسان مُوصل جيد جداً للكهرباء، وأن كثيراً من آليات عمل الجسم عبارة عن تيارات كهربائية سارية كما في القلب أو الدماغ أو العضلات، حتى في الحيوانات المنوية. ولذا بمجرد سريان تيار كهربائي خارجي قد يكون مميتاً أحياناً بالرغم من قلة الآثار على الجلد، لأن التلف والضرر آنذاك يكون بليغاً فيما تحته من أعضاء الجسم كالقلب والدماغ والعضلات. وبشكل عام، فإن التيار الكهربائي قد يُؤذي الجسم عبر ثلاث آليات:

  1. سكتة القلب وتوقفه عن العمل نتيجة سريان تيار كهربائي يُشل عضلة القلب عن الحركة ويقضي على مصدر كهرباء عملها الطبيعي.
  2. تلف العضلات والأعصاب والأنسجة الداخلية نتيجة مرور التيار الكهربائي ذي الخصائص المدمرة لبنية الأنسجة وعملها.
  3. الحروق الحرارية نتيجة ملامسة مصادر التيار الكهربائي.

خطوات التعامل مع شخص تعرض للصعق بالتيار الكهربائي

  1. عند تعرض شخص لصعقة كهربائية امامك يجب الاتصال مباشرة بالرقم الخاص بالطوارئ : وتعد هذه الخطوة من أهم الخطوات لانه وعند قيامك بما يتوجب عليك تكون في ذهنك مطمئن بأن هناك مساعدة قادمة لتساعدك قمت بالاتصال بها . 
  2. أثناء انتظار وصول المساعدة الطبية احرص على ان لا تلمس المصاب بتاتا خوفا من انتقال التيار الكهربائي لك واكتفي بحاسة البصر , وعليك أن تراقب ببصرك هل المصاب يتنفس !!  هل المصاب يحرك راسه او اي عضو من جسمه , بعد اذن تستطيع ان تقوم بتقديم المساعدة الطبية له .
  3. قم بإغلاق مصدر التيار الكهربائي على الفور , وان لم تستطع ذلك قم بإبعاد مصدر التيار الكهربائي عنك وعن الشخص المصاب , تعتبر هذه الخطوة مهمة جدا في انقاذ المصاب وعدم تعرضك أنت أيضا للاصابة .
  4. يجب التحقق بان هناك على علامات على ان الدورة الدموية سليمة (التنفس , السعال , الحركة) : كما ذكرنا سابقا عليك مراقبة هل هوة يتنفس بمراقبة حركة صدره عند الشهيق والزفير او هل يقوم بالسعال او هل يحرك أي جزء من جسمه اذا قام المصاب بذلك فاعلم ان اموره بخير .
  5. ان لم تظهر أي من علامات الدورة الدموية على المصاب عليك القيام بالانعاش القلبي الرئوي على الفور (CBR), وذلك لاعادة انعاش قلبه وإعادة عمله وكذلك الأمر تنفس المصاب.
  6. خوفا من تعرضه لصعقة كهربائية اجعل المصاب مستلقي على الارض كليا مع رفع القدمين قليلا وخفض الرأس عن مستوى الجسم قليلا.
واخيرا يجب على الشخص الذي تعرض لصعقة كهربائية مراجعة الطبيب على الفور والاطمئنان بعدم وجود أي إصابات داخلية

صحتك بالدنيا
بواسطة : صحتك بالدنيا



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-