أخر الاخبار

10 نصائح أساسية لسحور مغذٍ ومتكامل

عشر نصائح أساسية لسحور مغذٍ ومتكامل


1- احرصي على أن تكون الأطعمة البطيئة الهضم بندًا أساسيًا
فهي تساعد على ألا يشعر الصائم بالجوع سريعًا ومنها الحبوب الكاملة مثل البليلة والشوفان، وكذلك البقوليات مثل الفول والعدس والحمص.
2- لا تنسي الخضروات
مثل الخيار والخس والفواكه مثل التفاح والموز لما فيها من ماء ولتعويض الفيتامينات المفقودة في الصيام وكذلك لما فيها من ألياف تحمي الصائم من الإمساك.
3- ضعي طبق من البروتينات
مثل البيض والجبن خفيف الملح.
4- لا تهملي منتجات الألبان
والكالسيوم ويفضل اللبن الرائب أو الزبادي لما فيه من خمائر وبكتيريا نافعة تريح المعدة أثناء الصوم.
5- السوائل مثل الماء والعصائر الطبيعية
قليلة السكر وعليك أن تمنعي تمامًا العصائر المحفوظة والغازية لأنها تزيد العطش فضلًا عن أضرارها الأخرى الكثيرة.
6- لا للشاي والقهوة والمنبهات
خاصة أن فصل الصيف يسمح ببضع ساعات من النوم بعد الفجر قبل موعد العمل، وإن كان لا بد فليكن كوب من الشاي الأخضر أو الأحمر لكن ليكن خفيفًا للغاية وقليل التحلية.
7- قللي من الزيت أو السمن
عند إعداد الفول أو الجبن بالطماطم أو البيض إن أعددتيه مقليًا ولتكن مجرد قطرات بسيطة فقط، ولذلك فإن الأطعمة السريعة والدسمة ليست خيارًا مناسبًا للسحور على الإطلاق.
8- لا للأطعمة عالية الملوحة
مثل المخللات، ولا لإضافة التوابل والبهارات، ولا للحلويات عالية التحلية مثل الكنافة والبقلاوة، ولا تتناولي المكسرات المملحة والمحمصة لأن كل تلك الأطعمة تزيد الإحساس بالعطش.
9- عوّدي أسرتك على تأخير السحور
إلى ما قبل الفجر لأن التأخير يسمح للجسم بالاستفادة من الطعام أكبر مدة ممكنة، وهو مما أكد عليه النبي صلى الله عليه وسلم، فقد روي عنه أنه قال: ثلاث من أخلاق النبوة تعجيل الإفطار وتأخير السحور ووضع اليمين على الشمال في الصلاة. رواه الطبراني وصححه الألباني في صحيح الجامع
10- قدمي لأفراد أسرتك أطعمة غنية بالبوتاسيوم
لمنع العطش مثل الموز والحليب والتمر والمشمش المجفف، ولا يجب الإكثار منها وإنما يتناول الصائم ثمرة أو اثنتين من الموز، وثلاث تمرات أو ثلاث ثمار من المشمش المجفف.
صحتك بالدنيا
بواسطة : صحتك بالدنيا



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-