الصحة العامة | أحمرار العين وكيفية التخلص منها وترطيبها

إذا كان احمرار عينيك ناتجاً عن عدم الحصول على قسط كاف من النوم ، فحاول أن تحصل على قدر من الراحة ، إن إغماض عينيك لفترة تتراوح بين سبع وثماني ساعات يعمل على إعادة ترطيب عينيك ، فإنها تتعرض للجفاف إذا لم ينم الإنسان وينتج عن ذلك احمرار العيون الجافة ، فاحم عينيك من الجفاف .


إذا كانت عيناك حمراوين عند الاستيقاظ من النوم ، فقد تكون المشكلة بجفنيك وليس بعينيك ، وتسمى هذه الحالة التهاب الجفون ، وهي عدوى بسيطة تصيب الجفون ، ويمكنك علاجها بغسل جفنيك بالماء الدافئ في المساء قبل الذهاب للفراش ، وتأكد من تنظيف الجفون حتى تتخلص من كل الزيوت والبكتيريا ومساحيق التجميل والقشور العالقة بالأهداب .


قلل من استخدامك للقطرات ، فتحتوي القطرات المصممة لتخفيف الاحمرار على مادة تعمل على انقباض الأوعية الدموية ، فهي تزيل الاحمرار بتقليص الأوعية الدموية داخل عينيك ، مما يجعل بياض عينيك يعود إلى لونه الطبيعي بشكل مؤقت فقط .
معظم هذه الأنواع من القطرات لها تأثير عكسي فيزول مفعولها خلال ساعتين ، والمشكلة تكمن في أن الاحمرار يعود إلى أسوأ مما كان عليه في البداية ، فأفضل نصيحة أن تقلل من استخدامك لقطرات العين .


يمكنك استعمال دموع مصطنعة دون الحاجة لوصفة طبيب وذلك لترطيب عينيك ، وبخلاف أنواع القطرات الأخرى ، فإن الدموع المصطنعة لا تسبب انقباض الأوعية الدموية .


استخدم كمادات مبللة بماء بارد وضعها على عينيك بعد إغماضهما ، ستعمل برودة الكمادات على انقباض الأوعية الدموية دون أن تسبب آثاراً عكسية ، هذا بالإضافة إلى أن الماء سوف يزيد من رطوبة عينيك .