أخر الاخبار

نصائح للتخلص من الملل وزيادة فعالية الدراسة - صحتك بالدنيا

نصائح عامة للتخلص من الملل وزيادة فعالية الدراسة

يشعر الكثير منا بل أغلبنا بالملل في بعض الأوقات وخاصة عند الدراسة نشعر بالملل وعدم الرغبة بإكمال الدراسة سنقدم في هذه المقالة أهم النصائح لطلابنا وطالباتنا لزيادة فعالية الدراسة والتغلب على الملل.

أهم النصائح للتخلص من الملل وزيادة فعالية الدراسة

  1. اختبر نفسك قبل البدء بالدراسة، سيساعدك ذلك على تنشيط ذاكرتك وتحديد النقاط التي تحتاج منك مزيداً من التركيز : وبذلك يتم تقييم نفسك ومعرفة النقاط التي ينبغي التركيز عليها والنقاط التي هي في ذاكرتي و استوعبها جدا وافهمها وهذه النقطة مهمة لمعرفة نقاط الضعف واجتيازها وتجنبها .
  2. وزع أوقات الدراسة على مدار اليوم، حتى يتمكن ذهنك من استيعاب المعلومات بشكل أفضل ولكي تسمح لجسدك بمزيد من الراحة: فان قمت بالدراسة المتواصلة فان جسمك وذهنك له طاقة محددة فإذا اجتزتها يصبح عقلك وجسدك غير قادران على استيعاب أي شي ولو كانت ابسط الامور فأنصحك بتقسيم وقت دراستك على فترات متفاوتة ليبقى تركيزك واستيعابك بكافة كفاءته وعدم الملل والضجر.
  3. غير أماكن دراستك حتى لا تشعر بالملل:من المعلوم أنه من يصاب بالاكتئاب ينزوي في غرفته ومكان محدد نستنتج من ذلك انه ان لم يتم تغيير مكان دراستك في تصاب بالملل الشديد لانه نفس الهواء ونفس الأشياء التي تراها طوال الوقت فإن قمت بتغيير الأماكن التي تدرس ها تستنشق هواء جديد وتشم رائحة جديدة وتنظر لأشياء جديدة كذلك الامر فأنصحك بين فترة واخرى خلال دراستك ان تجدد المكان بمكان جديد .
  4. استمع للموسيقى الهادئة أثناء الدراسة، إن لم يكن ذلك يؤثر على تركيزك: فمن المعروف بان الموسيقى الهادئة تهدي النفس وتشعر بالراحة والطمانينة ونعيد استمع للموسيقى فقط ان كانت لا تشتت تركيزك أثناء الدراسة .
  5. احرص على الحصول على قسط كافي من النوم للحفاظ على وحيويتك وصفاء ذهنك: من المعروف بأن ساعات النوم الطبيعية للشخص البالغ من 7-9 ساعات يوما فيجب عليك أن تحرص على النوم الحد الطبيعي من الساعات لتستطيع التركيز .
  6. ادرس بهدف التعلم، وليس اجتياز الاختبارات: ان ما يقارب 85% من الطلاب يدرسون بهدف اجتياز الاختبار أو الامتحان والنجاح به فهذا بحد ذاته يشتت الفكر فيجب عليك ان تدرس من اجل ان تتعلم معلومة جديدة تفيدك في حياتك .
  7. تخيل أنك تشرح لشخص آخر، وقم بذلك بصوت مسموع للتأكد من استيعابك لما تدرسه: بهذه الطريقة يزيد تركيزك وتصبح عندك قناعة بأنك تستوعب تلك النقطة ويزيد من ثقتك بنفسك.

وفي نهاية المقال نسأل الله عز وجل التوفيق لجميع طلابنا وطالباتنا .

صحتك بالدنيا
بواسطة : صحتك بالدنيا



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-