أخر الاخبار

أسباب وعلاج آلام الظهر - صحتك بالدنيا

الام الظهر اسبابه وعلاجه نقدمه لك اليوم

أسباب آلام الظهر

إجهاد العضلات والأربطة :

تكرار حمل الأوزان الثقيلة أو تكرار تنفي الحركات المفاجئة يمكن أن يؤدي إلى إجهاد عضلات الظهر  والأربطة بين الفقرات. إن كانت حالتك الجسدية ليست كما ينبغي يمكن أن تؤدي هذه الأفعال إلى شد وإجهاد في عضلات الظهر مما يشعرك بالألم .




  1. إنتفاخ أو تمزق الوسائد أو الغضاريف:

    تعمل الوسائد أو الغضاريف كبطانة بين كل فقرة وما فوقها وما تحتها حتى تقلل الاحتكاك والتآكل بينها بشكل طبيعي ولكن في بعض الأوقات هذه المادة الناعمة تتزحزح عن مكانها الصحيح أو تتمزق مما يضغط بشكل كبير على الأعصاب وبما أنه ليس من الضروري أن تكون سبب آلام الظهر فعادة ما يتم اكتشافها بشكل متأخر فقط عند القيام ببعض الفحوصات والأشعة.

    إلتهاب المفاصل:

    إلتهاب المفاصل قد يصيب فقرات العمود الفقري أيضًا مما يؤدي إلى ضيق المساحة حول الحبل الشوكي ويؤدي إلى آلام الظهر وفي هذه الحالة تسمى تضيق العمود الفقري.

    أفعال خاطئة:

    قد تؤدي بعض التعاملات الخاطئة مع الهيكل العظمي إلى التحميل بشكل كبير على العمود الفقري مما يؤدي إلى انحرافه إلى أحد الجانبين مما يؤدي إلى آلام الظهر ولكنها في الأغلب حالة نادرة.

     

    هشاشة العظام:

    عندما يصاب المرء بهشاشة العظام مرض يؤثر هذا على قوة تحمل الفقرات للضغط مما يؤدي إلى تشرحها وتؤدي إلى آلام الظهر أحيانًا تكون آلام الظهر هي أحد أعراض الإصابة بالأورام السرطانية الجلوس بشكل غير صحيح لفترات طويلة قد يؤدي إلى الشعور بآلام الظهر أحيانًا تؤدي بعض الأمراض مثل أمراض الكلى وأمراض الرحم إلى الشعور بآلام العمود الفقري.

 أعراض الإصابة بآلام الظهر

  1. آلام في العضلات على طول العمود الفقري من العنق وحتى أسفل الظهر
  2. عدم القدرة على الوقوف بشكل مستقيم دون الإحساس بالكثير من الألم خاصة بعد الوقوف من جلسة طويلة
  3. الإحساس بطعنات في الظهر
  4. الإحساس بالألم أسفل الساقين
  5. عدم القدرة على ممارسة أي حركات مرنة
  6. ألم في منتصف أو أسفل الظهر خاصة بعد الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة
  7. آلام أسفل الظهر التي تمتد إلى الأرداف والفخذين حتى قد تصل إلى أسفل القدمين.

 

بالطبع لن تشعر بكل الأعراض في وقت واحد ولكن قد تنطبق عليك بعض الأعراض في مواقف مختلفة ولكن هناك بعض الحالات التي يجب أن تذهب إلى الطبيب عندما تستمر الآلام لفترة طويلة أو عندما تشعر بفقدان الوزن أو عندما تشعر بالإنهاك الشديد أو أي عرض غريب غير معتاد.

 

كيفية التخلص من آلام الظهر والوقاية منها

عادات النوم: إن استيقظت من النوم في أحد الأيام وكان ظهرك وأسفل رقبتك يؤلمونك عندها يجب أن تنظر إلى عادات نوم:

** الموضع: قد يكون موضع نومك المفضل هو ما يسبب لك آلام الظهر وهذا يمكن تجنبه ببساطة عند وضع وسادة بين قدميك
** الوسادة: كبر حجم الوسادة أو قلة حجمها قد يكون هو السبب في آلام الرقبة لأنها تعمل على تغيير موضع الفقرات في العمود الفقري مما يؤدي إلى إيلامه
** الأسلوب: قبل الذهاب إلى الاستحمام حاول أن تسترخي بعض اللحظات  على السرير ولا  تقوم من هذه الوضعية بشكل مفاجئ بل بكل بطء وراحة. استدر على جنبك واضمم فخذيك وركبتيك وادفع جسمك باستخدام يديك إلى وضع الجلوس.

النظام الغذائي، والوزن، والمياه:
النظام الغذائي مهم جدًا لصحة العمود الفقري وهو بالطبع شئ أساسي الاحتفاظ بوزن سليم لا يضغط بشكل كبير على عضلات الظهر والمفاصل بين الفقرات. حيث يقول الأطباء أن معظم البالغين لا يحصلون على الكثير من الكالسيوم وفيتامين د وكلاهما عناصر أساسية لتكوين العظام وجعلها أقوى. لذلك نجد أن النظام الغذائي الغني بالكالسيوم وفيتامين د والذي يحتوي على الكثير من الفاكهة والخضراوات والحبوب الكاملة يقوم بتحفيز العضلات وإعطاء الجسم القوة اللازمة للتحمل دون الخضوع للكثير من الجهد. ككما يجب أن تتناول كمية كافية من المياه للحفاظ على رطوبة جسمك وتفادي الإلتهابات.

ممارسة بعض التمارين الرياضية:
ممارسة الألعاب الرياضية بانتظام تساعد بشكل كبير على تقوية عضلات الجسم بشكل عام ولكن حذار من الضغط الزائد خاصة عندما تشعر بالألم.
صحتك بالدنيا
بواسطة : صحتك بالدنيا



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-