أخر الاخبار

حقائق مهمة يجب أن تعرفها حول حرارة جسمك - صحتك بالدنيا

حرارة جسم الإنسان 

درجة حرارة الجسم هو مؤشر مهم لصحتنا ، فما هي الحرارة الطبيعية لجسم الإنسان ؟ وأي جزء من الجسم يعطي قيمة دقيقة حرارة أجسامنا ؟ في هذا الموضوع سنجيب على هذه الأسئلة 

حقائق مهمة يجب أن تعرفها حول حرارة جسمك

الجسم البشري منظم جيد للحرارة

يتمتع جسمنا بقدرة مذهلة للحفاظ على درجة الحرارة داخل النطاق الآمن للحفاظ على صحتك ، بغض النظر عن الظروف الطبيعية الخارجية . عندما ترتفع درجة الحرارة يبدأ الجسم بالتعرق وعندما تنخفض درجة الحرارة يبدأ جسمك بالارتجاف وهي حركة لا إرادية تساعد على إنتاج الحرارة ، إن العلامات التي تظهر على الجلد عندما يكون الجو باردا هي في الواقع عضلات صغيرة مما يؤدي إلى انتصاب الشعر.

درجة حرارة الجسم الطبيعية

من المتعارف عليه أن درجة حرارة الجسم الطبيعية هي 98,6 فهرنهايت أو 37 درجة مئوية ، ولكن هناك تغير نسبي في هذه الحرارة يتوقف على عوامل كثيرة ومنها أوقات النهار المختلفة ، الحرارة الخارجية ، عمر الشخص وغيرها ، تتغير درجة الحرارة من 97 درجة فهرنهايت أي 36.1 درجة مئوية ألى 99 فهرنهايت أي 37,2 درجة مئوية وتعتبر الحرارة في هذا النطاق طبيعية.

تتفاوت درجة حرارة الجسم على مدار اليوم

تخضع درجة حرارة الجسم لتغيرات طفيفة على مدار اليوم. وتكون في أدنى مستوى لها في الصباح وتحديدا بين الساعة 4 و 6 . وأعلى مستوى لها في المساء بين الساعة 6 إلى 8 . تتغير درجة الحرارة أيضا خلال النوم حيث تتناقض في هذه الفترة.

قياس الحرارة في الأذن أدق من الفم

يتم قياس درجة حرارة الجسم بواسطة المحرار في أجزاء مختلفة من الجسم. إن القياسات المأخوذة من الفم تشوبها الكثير من العوامل التي تخفض من دقة القياس بينما قياسها على مستوى الأذن تعطي عادة قياسات أفضل.

الحمى قد تكون مفيدة لك

معظم الناس يخافون من الحمى ويسعون إلى علاجها فورا بإستعمال الأدوية المختلفة ، ومع ذلك فإن الحمى ليس داء أو مرضا بحد ذلك وإنما هو رد فعل للجهاز الدفاعي للجسم عند محاربته للعدوى ، تبطئ الحمى نمو البكتيريا المسببة للأمراض وتنشط خلايا الدم البيضاء لمكافحة العدوى. تتراوح درجة الجسم المحموم بين 37,8 إلى 40 درجة مئوية وليس جميع أنواعها تتطلب الأدوية لعلاجها .
القاعدة العامة التي تقضي باستعمال الأدوية هي عندما تسبب لك مشقة أو مؤشرات خطيرة أخرى مثل الألم و صعوبة في التنفس.

صحتك بالدنيا
بواسطة : صحتك بالدنيا



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-