أخر الاخبار

تسوس الأسنان..أسبابه وكيفية الوقاية منه - صحتك بالدنيا

أسباب وكيفية الوقاية من تسوس الاسنان

ماهو تسوس الأسنان

يعتبر تسوس الأسنان "مرضا بكتيريا" ويمكن أن يعرف بأنه مرض يحدث بعد خروج الأسنان في الفم ويدخل في ذلك تطرية وتحلل الأنسجة الصلبة في السن كبداية , , وعمل حفرة أو نخر فيها بعد ذلك . مع ملاحظة أن هذا التعريف يُخرِج تحلل الأنسجة الصلبة في الأسنان المغامرة (التي لم تخرج بعد ).

انتشار التسوس الاسنان


يصنف تسوس الأسنان على أنه مرض عالمي الانتشار .و نجد بأن التسوس ينتشر في البلاد المتطورة بنسبة أكبر من بلاد العالم الثالث . ويكثر انتشاره أيضا في المدن الحضرية عنه في المدن القروية .وهو في انتشار متزايد بتزايد مسبباته , , وتشير الإحصاءات بأن الأسنان المصابة( إما بتسوس او فقدان أو سقوط ) في سن الثانية عشر في الولايات المتحدة الأمريكية إلى 1.4 ,و 1.2 في أفريقيا الشمالية , أما في نيجيريا وغانا تتراوح ما بين 0.4إلى 0.5 . أما في السعودية فإن 93% من الأطفال مصابون بتسوس الأسنان وقد يصل عد الأسنان المصابة إلى 2.1 وفي الأطفال ما بين 12-14 سنة فقد تصل إلى 5.9.



مسببات تسوس الأسنان

البكتيريا (المخلوقات الدقيقه)

كالعقديات او البكتيريا ذات الشكل الكروي وذات الشكل القضباني , ,تلعب دورا مهما جدا في عملية التسوس , , في الحقيقه هي من تقوم التسوس والنخر ! بالإضافة إلى العصيات اللبنية (الباسيل اللبني ) أو ما يعرف بالإنجليزيه بـlactobacilli و الفطريات الشعاعية واللي تعرف بـ Actinomyces واللتي تؤدي عملا هاما في عملية التسوس , ,وارتفاع نسبة تواجدهم في اللعاب يزيد من خطر الإصابة بالتسوس .


توفر الركائز


وهنا الركائز تشير إلى الكربوهيدرات ومشتقاتها السكروز والتي تساهم في إعطاء الكائنات الدقيقة المسببة للتسوس القدرة على إفراز مواد حمضية تؤدي إلى إحلال الأنسجة الصلبة في السن (طبقة المينا والعاج ) فهذه المواد تحول الوسط المتعادل في الفم إلى وسط حامضي تؤدي إلى إذابة أنسجة السن الصلبة.
وبعد تجارب عدة رأى العلماء أن التسوس يتأثر بـ كمية ونوعية وخصوصا تكرار تناول أو استهلاك الكربوهيدرات (السكريات).


قابلية السن للتسوس

قابلية السن أو سرعة تقبله للنخر يعتمد على تواجد الفلورايد في المياه او غيرها في فترة التمعدن .ففي فترة التمعدن يكون الفلورايد مايدعى بـ الفلورا بايت في المينا وجود الفلور في الميناء يقلل من قابلية السن للتحلل المعدني وذلك لأن الفلور أقل ذائبيه في الأحماض .

الزمن

توفر زمن كافي لجعل البكتيريا تحول الوسط المتعادل للفم إلى وسط حامضي . . واللتي قد تستغرق 20 ساعه فقط


اللوحية الجرثومية


كيف تتكون اللوحية الجرثومية؟!
بعد تفريش الأسنان جيدا و في خلال 12 ساعة تبداء اللوحية الجرثومية بالتكون بسرعة كـ طبقه مخاطية خاله من الخلايا , أصل تكونها من اللعاب . تستعمر هذه الطبقه المخاطية الجراثيم (الكروية والعصوية والخيطية ) , فتستخدم الكربوهيدرات كغذاء لها وتفرز حامض عضوي ضعيف (الحامض اللبني) lactic acid


هذا الحامض له دوران :
  1. يحول وسط اللوحية الجرثومية إلى وسط حامضي
  2. تنتج سكريات متعددة داخل الخلايا مثل الجلايكوجين والجليكوجين متعدد الوحدات .وخارج الخلايا مثل : glucans (mutants and dextrans)x و fructans (levans)x.

لتواجد هذه المركبات دوران :

  • تستخدمها البكتيريا لإتمام عملياتها الكيميائية في حالة نقص الكربوهيدرات
  • لزوجتها تساعد تحجم اللوحية والتصاقها على سطح السن .

مما تتكون هذه اللوحية ؟

  1. البكتيريا تشكل 50-70% من مكونات اللوحية الجرثومية.
  2. البروتينات السكرية بالاتحاد مع عديدة السكريات خارج الخلايا يشكلان قالب اللوحية.
  3. سكريات مخاطيه مثل الـ .glucans +fructans
  4. أيونات غير عضوية مثل أيونات الفلورايد والفوسفات والكالسيوم .

علامات حدوث التسوس الاسنان

  1. تعتم الميناء فيكون شكلها طباشيري أو مصبوغ .
  2. خشونة سطح السن خصوصا في الأسنان ذات الأسطح الملساء.
  3. لزوجة (دبق ) شقوق الأسنان الخلفيه حين الكشف عنها بأداة كشف التسوس (dental probe-Explorer)حين نلامس السطح بهذه الأداة باستخدام ضغط خفيف فأنها تحتاج منا قوه لسحبها عن المكان . مع العلم ان ليس كل ما التصق او كان لزجا يجب ان يكون تسوسا.
  4. وجود حفرة ونخر.

الوقاية من تسوس الأسنان


بعد معرفة الأسباب يمكن معرفة الوقاية  :

  1. الأهتمام بالغذاء بالأبتعاد عن اكل السكريات بكثره خصوصا بين الوجبات وقبل النوم .
  2. بالحذر من الجير و عدم إهماله حتى يتراكم فوجود الجير يعني وجود البكتيريا .* بتعزيز وتقوية مناعة الأسنان ضد التسوس وذلك باستخدام معجون اسنان يحتوي على الفلورايد أو شرب مياه تحتوي على فلورايد
  3. الحشوه الوقائيه : حيث يتم حشو الحفر و الشقوق في الأسنان الخلفيه و التي لا تصل إليها الفرشاه حتى لا تتراكم فيها بقايا الطعام فتكون بيئه مناسبه لتكون السوس .
  4. لا ننسى ايضا السواك كم قال عليه افضل الصلاة والسلام ( السواك مطهرة للفم مرضاة للرب).

صحتك بالدنيا
بواسطة : صحتك بالدنيا



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-