أخر الاخبار

غذاء ودواء | فقر الدم (الأنيميا) وأبسط الطرق لعلاجه

الأنيميا (فقر الدم) هي حالة يكون فيها الدم محتوياً على عدد قليل من خلايا الدم الحمراء ، مما يسبب انخفاض مستويات الهيموجلوبين في الدم ، البروتين الذي يوجد داخل خلايا الدم الحمراء ، الذي ينقل الأكسجين من الرئتين إلى جميع أنسجة الجسم .
للأنيميا أسباب كثيرة ، وتنقسم أساساً إلى قسمين رئيسيين كبيرين هما (حالات الأنيميا الناتجة عن نقص أو عيب في إنتاج خلايا الدم الحمراء ، وحالات الأنيميا الناتجة عن زيادة تكسير أو تحلل الخلايا الحمراء في الدم) .



 
بعض الأطعمة لعلاج الأنيميا :
الفراولة Strawbarry :
الفراولة من الفواكه المحببة والمنعشة والغنية بمحتوياتها من المعادن والفيتامينات ، وهي تستخدم في تنقية الدم والجسم من السموم ، وذلك بتناول ثمار الفراولة الطازجة وغير المفرزنة بمعدل ربع كيلو جرام يومياً .

الحلبة Fenugreek :
هناك مقولة عن الحلبة وهي "لو علم الناس بما في (الحلبة) من فوائد لاشتروا بوزنها ذهباً" ، فهي تحتوي على مركب الدايزوجنين ، فهي علاوة على انها مقوية ومخفضة للسكر في الدم وجيدة لمشاكل القولون والتشققات الجلدية إلا ان فوائدها عظيمة في فقر الدم ، والطريقة ان يؤخذ ملء ملعقة من مسحوق الحلبة الناعم وتخلط بالعسل النقي وتؤخذ يومياً مرة قبل الغذاء بربع ساعة واخرى قبل العشاء بربع ساعة .

خليط الاعشاب :
يوجد ثلاث اعشاب اذا خلطت بكميات متساوية واخذ مغليها قبل العشاء مباشرة وقبل الغذاء فإنها تنقي الدم وتفيد في نقص الحديد ، والطريقة ان تخلط كميات متساوية من الزعتر والنعناع وازهار البابونج ثم يؤخذ ملء ملعقة من المزيج وتغمر في كوب ماء مغلي وتترك لمدة 5 – 10 دقائق ثم تصفى وتشرب قبل الغداء وقبل العشاء .
ويمكن اخذ ملء ملعقة صغيرة من الاعشاب السابقة كل على حدة ثم تغمر جميعها في ملء كوب ماء مغلي وتترك لمدة 10دقائق ثم تصفى وتشرب حسب الوصف .

الجرجير :
يعتبر الجرجير من الخضراوات المفيدة للانيميا وتنقية الدم حيث يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من عصير الجرجير الطازج 2 – 3 مرات في اليوم مع الماء او الحليب الطازج .
كما ان تناول حزمة كاملة من الجرجير الطازج المغسول جيداً وبالأخص في فصل الشتاء ، حيث انه هو فصل الجرجير تؤدي نفس الغرض .

الشعير مع اللبن :
يؤخذ حوالي 100 – 150 جراماً من دقيق الشعير ويخلط مع نصف لتر من اللبن الرائب ويضاف للخليط ذرات من الملح ثم يحرك جيداً ويوضع على نار هادئة ويترك على النار لمدة عشر دقائق ويحرك بين وقت وآخر وعند الانتهاء يضاف له قشدة او عسل النحل النقي كما يضاف اليه قليل من الزبيب بدون بذر ثم يؤكل ، من الأنتباه لعدم أعطء هذه الوصفة للمصابين بمرض السكر .

الحلاوة الطحينية :
متميزة لفقر الدم فهي تحتوي على زيت السمسم وعرق الحلاوة والطحينة البيضاء المغذية وهذه الوصفة مقوية ومسمنة ولكن يجب عدم استعمالها من قبل مرضى السكر .

الليمون :
يعتبر الليمون من المواد الغنية بفيتامين (ج) وهو يقوي جهاز المناعة ويؤخذ ملء كوب من عصير الليمون بعد الغداء مباشرة وآخر بعد وجبة العشاء مباشرة .

جلوكونات الحديد Ferrous gluconate :
موجود على هيئة مستحضر يباع في الصيدليات وعند العطارين وهو افضل المستحضرات امتصاصاً .

الكلوروفيل chlorophyll :
وهو مسحوق اخضر مستخلص من الخضراوات وهو غني بالحديد وبعض الفيتامينات الهامة ويوجد منه مستحضر في الصيدليات وعند العطارين ، ويستعمل لعلاج فقر الدم (الانيميا) .

الجنسنج البرازيلي Siberian ginseng :
جذور نبات الجنسنج مقوٍ جيد ويفيد في حالات الانيميا ويوجد منه عدة مستحضرات في جميع الصيدليات حيث يوجد منه شراب وكبسولات واقراص ، ويقول عنه الصينيون ان الجنسنج روح الحياة فيعتبرونه علاجاً لجميع الامراض .

حمض الفوليك Folic acid :
مستحضر تكميلي يمنع فقر الدم ويقوي الشهية ويخفض الكوليسترول ايضاً ويجب على الحوامل تناوله في الاشهر الاولى من الحمل .

تركيبة الحديد المتكاملة Iron Complete :
تساعد هذه التركيبة في انتاج الهيموجلوبين ويمد الخلايا الحمراء بالاكسجين ، ويوجد في الصيدليات .
صحتك بالدنيا
بواسطة : صحتك بالدنيا



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-