أخر الاخبار

السواد تحت العين - أسبابة وطرق علاجه

اسباب وطرق علاج السواد تحت العين

أكثر أسباب السواد تحت العين شيوعاً

  1. السهر قلة النوم والإرهاق : قلة النوم أو التعب المفرط يمكن أن يسبب شحوب للجلد، مما يسمح للدم أن يصبح أكثر مرئية تحت الجلد بحيث يبدو أزرق أو داكن.
  2. لبس النظارة
  3. اضطراب الهرمونات
  4. وفقر الدم
  5. العوامل الوراثية : فان الهالات المظلمة تحت العيون هي من الصفات الوراثيةَ فهناك احتمال كبير بأن أفراد آخرين في عائلتك يشكون من هذه المشكلة أيضا. ويمتاز الجلد الموجود تحت العين بالرقة الشديدة وعندما يمر الدم في العروق الكبيرة القريبة من سطح الجلد، تظهر صبغة مزرقة. وكلما كان الجلد أكثر شفافية، وهي صفة وراثية أيضا، كلما أصبحت الهالات أكثر سواداً
  6. التعرض إلى الشمس
  7. التعرض المباشر للشمس، خصوصاً أثناء شهور الصيف، يمكن أن يسبب ارتفاع نسبة الصبغة الطبيعية الملونة في الجسم وخصوصاً في الجلد الرقيق تحت العيون
  8. الإصابة بالحسد: الحساسية، والربو والأكزيما : على الأغلب فان أي مرض يسبب الحكة للعيون يساهم في تكوين الهالات السوداء تحت العيون. لان فرك أو خدش هذه الطبقة الرقيقة من الجلد يساهم في تلوينها. كما سيلاحظ الأشخاص المصابون بحساسية القش ظهور لطخات أسفل العين خلال موسم الحساسية. كما تسبب بعض المأكولات التي تسبب الحساسية الهالات السوداء كما يجب أن نتأكد من عدم وجود الأكزيما البنيوية، والتي تظهر على شكل اندفاعات وتكون في مرحلتها الحادة نازة ومحمرة، وبعد أن تجف أو تخف تبدأ بالاسوداد، وقد يُصاحبها جفاف جلد، أو يصاحبها حالات تحسسية أخرى، مثل الربو، أو الشرى، أو تتظاهر بشكل وسمي (أي واسم للمرض) على شكل تصبغات حول أو تحت العينين، وعلاجها بشكل عام هو الوقاية، وتجنب العوامل المهيجة للأكزيما، مثل الصوابين والمحسسات الأخرى التي يمكن أن تكون طيارة (أي تطير في الجو ولا نميزها ، مثل الغبار ، أو مثل ريش الطيور.
  9. الأدوية: يساهم أي دواء يسبب توسع الشريان في ظهور الهالات السوداء أسفل العيون. لأن الجلد تحت العين يكون حساساً جداً، وبالتالي فأن أي زيادة في مجرى الدم ستظهر من خلال الجلد
  10. التغذية: عدم توفر نظام غذائي متوازن او قلة المواد المغذية يمكن أن يساهم في تغيير لون المنطقة تحت العيون.
  11. الحمل والحيض : يمكن أن يصبح الجلد شاحباً أثناء الحمل وأثناء فترة الحيض، مما يسمح للعروق تحت العيون بأن تصبح أكثر مرئية، وبالتالي تتشكل هالات داكنة تحت العين.
  12. العمر: إذا كان لديك ميل وراثي لظهور هالات مظلمة تحت العيون، فمن المحتمل أن تظهر هذه الهالات بشكل أكثر كلما كبرت في السن وتبقى لفترة طويلة كما أن الطيات الفائضة للجلد تحت العيون ستجعل السواد يبدو أكثروضوحاً.

علاج السواد تحت العين

نتذكر إن منطقة تحت العين حساسة جدا فيجب التعامل معها بحذر حتى في وضع الكريم المرطب مع العلم ان الغاية من العلاج هي غاية تجميلية وليست ضرورة طبية

  1. تجنب وعلاج ما يمكن من الأسباب السابقة.
  2. يفضل تجنب التعرض للشمس؛ لأنها تحرض على تشكيل الصباغ في الجلد، أما إن كان هناك ضرورة للتعرض يجب استعمال واقيات الشمس 15% فما فوق، وعلينا أن ننتبه ألا يكون مسبباً للحساسية لمن يدهنه، ويفضل استعمال الواقيات قبل الخروج صباحاً، وقبل العودة ظهراً، وعدم فرك الموضع، وعدم تهييجه.
  3. تناول فيتامين ث (C ) ومضادات الأكسدة، أو حتى استعمالها موضعياً.
  4. هناك بعض المواد القاصرة (مركبات الإلدوكين 2% أو 4% تُدهن مساءً مع التدليك بلطف وتستعمل لمدة شهرين أو أحياناً أكثر، ويجب أن تطبق فقط على البقع السمراء، ويجب أيضاً الانتباه إلى أن الإفراط في استعمالها قد يؤدي إلى نقص اللون في الجلد
  5. استعمال المستحضرات التي تحدث تقشيراً تدريجياً يؤدي إلى تحسين المنظر العام للبقع تكون هذه المستحضرات خاصة لمنطقة حول العين.
  6. التقشير الكيميائي بيد الطبيب المختص ويترك للطبيب الفاحص المعالج اختيار المادة والتركيز.
  7. قد يفيد استعمال صابون سائل يحوي مادة (الفا هيدروكسي اسيد) بتركيز خفيف أو متوسط لا يزيد عن 9%، وذلك بغسل الموضع مرةً في المساء كل يوم لمدة دقائق، يتلوها دهان (فيدينغ لوشن) بحذر؛ لأن الموضع حساس وقابل للتهيّج .
  8. هناك بعض المساحيق، مثل كريم الأساس الذي يغطي البقع دون أن يشفيها فلا تبدو للناظر، ومنها مساحيق لا تميّزها العين ، أي لا لون لها ولا بريق، وتناسب الرجال.
  9. قد يُفيد الليزر عن طريق إزالة التجاعيد التي تزيد من منظر التصبغات.
  10. وهناك الجراحة وتصنيع الأجفان والذي يستأصل الموضع، ويشد الجلد، وهذا العمل الجراحي يحتاج خبير.



وصفات طبيعية لتفتيح الهالات السوداء

عصير النعناع لتفتيح الهالات السوداء

قومي بدهن الهالات الداكنة بخليط من زيت اللوز وعصير النعناع بقطعة قطن كرري العملية 3 مرات يومياً او ووضع مسحوق من النعناع حول العين.

الماء لتفتيح الهالات السوداء

و باستطاعتك استعمال كمادات ماء بارد وساخن وانتهي بالماء البارد لتوازن الدورة الدموية. فإذا استمرت الهالات بعد ذلك فاستعمل كريم خاص في المساء ليعيد تكوين الخلايا ويثبت الأنسجة وفي الصباح استعمل كريم خاص لتغطية الهالات تضعه تحت كريم الأساس .

كمادات الشاي لتفتيح الهالات السوداء

ضعي كيس شاي صغير أو ضعي قليلاً من أوراق الشاي في قماشه رقيقة ثم ضعيها في ماء فاتر ثم على المنطقة الداكنة لمدة 10 دقائق, او بلل كيسين من الشاي جيدا بالماء البارد ثم استلق على ظهرك واقفل عينيك ثم ضع على كل عين كيسا من الشاي مع الضغط عليه لمدة عشر دقائق ومن الأشياء التي تفيد في إضفاء الصفاء على العينين.



كمادات الخيار لتفتيح الهالات السوداء

استعمال شرائح من الخيار لمدة عشر دقائق يوميا ثم اغسل وجهك بالماء البارد, وذلك بوضع شرائح الخيار الطازج الباردة أو برش الخيار على المنطقة الداكنة لمدة 15 دقيقة او بوضع قطن مبلل بعصير الخيار مع بضع نقاط من عصير الليمون لمدة 10 دقائق وكرري العملية 3 مرات يومياً.

كمادات البطاطا لتفتيح الهالات السوداء

ضعي شرائح البطاطا الباردة أو برش البطاطا على المنطقة الداكنة لمدة 15 دقيقة.

قناع العسل لتفتيح الهالات السوداء

وضع عسل النحل مع ملعقة زبادي مع مع زيت اللوز وعمل معجون وتركه على هذه المنطقة كقناع تحت العيون. لمدة 15 دقيقة

قناع الخميره لتفتيح الهالات السوداء

يجب اولا غسل البشرة بالماء والصابون ومجفف بشكل ممتاز ومن ثم وضع ملعقة صغيرة من الخميره التي نخمر بها الخبز ولتكن من النوع الجيد ملعقه صغيره من النشاء نصف ملعقة من خليط زيت الزيتون وزيت السمسم نصف ملعقه من العسل الجيد.

تخلط المكونات وتوضع تحت العين وعلى مناطق السواد بدون ان تلامس جفون العين ( فقط من اسفل العين مع الانتباه بألا يدخل للعين(الرجاء التقيد التام بالمقادير , اتركي الخليط لمدة 30-45 دقيقه لا اكثر تكرر العمليه يوم بعد يوم ولمدة 3 أسابيع.

صحتك بالدنيا
بواسطة : صحتك بالدنيا



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-