أخر الاخبار

التعرق - أسبابة وطرق طبيعية للتخلص من رائحة العرق

طرق طبيعية للتخلص من التعرق واسبابه

يعاني الكثير من هذه المشكلة، ولكي يمكن علاجها علينا أولا معرفة السبب الحقيق وراء حدوثها.
منطقة الإبطين مسئولة عن أغلب روائح الجسم .. وتكون مصدراً للروائح الكريهة بسبب إهمال النظافة والاستحمام ، أو بسبب فرط إفراز العرق لزيادة نشاط الغدد العرقية أو زيادة تركيزها بهذا المكان ، أو لوجود عدوى بكتيريا ، أو فطرية تبعث العرق برائحة كريهة .


أسباب التعرق

يحدث التعرق كأمر طبيعي يخلق به الإنسان للمحافظة على رطوبة الجسم وحرارته الطبيعية التي يجب أن تكون حوالي 37 درجة. ولكن هناك بعض الأحاسيس التي قد تؤدي في كثير من الأحيان إلى زيادة التعرق، والشعور بالخوف والإثارة والقلق وغيرها الكثير من الاضطرابات الجسدية والنفسية.

وعادة ما يحتوي جسم الإنسان على حوالي ليترا يوميا، ويكون أغلبه من الماء.وتنتشر الغدد الأكثر إفرازا للعرق في المناطق التي يكون فيها الجلد سميكا مثل راحة اليد وباطن القدم. وكذلك هناك بعض الغدد التي تبدأ في العمل وإفراز العرق عند سن البلوغ وتوجد في المناطق التي ينمو بها الشعر في الجسم مثل منطقة أسفل الإبطين. وفي الظروف الطبيعية والأماكن ذات الطقس البارد أو التي بها مكيفات للهواء، يتبخر العرق الذي يفرزه الجسم ويجف حتى قبل أن نلاحظ وجوده. ولكن في حال ارتفاع حرارة الجو وزيادة نسبة الرطوبة فيه أو عندما يزداد نشاط الإنسان أو المجهود الذي يبذله فتظهر مشكلة التعرق بشكل أكثر وضوحا و إزعاجا لصاحبها.

وعلى كل إنسان أن يكون على وعي تام بطبيعة إفراز جسمه للعرق، والأسباب التي تؤدي إلى ذلك، فإذا لاحظ أي تغيير عن الطبيعي في أي وقت من الأوقات، عليه الذهاب إلى الطبيب على الفور لمحاولة اكتشاف السبب وعلاجه.


الحالات التي يزداد بها التعرق

اكثر الحالات التي يزداد بها التعرق وهي كالتالي :

  1. عندما تزداد حرارة الجو.
  2. عند وقوع الانسان تحت وطأة الضغط العصبي، يفرزه جهازه العصبي مادة كيميائيةتسمى الأستيكولين acetycholine ، وهي مادة تساعد على زيادة التعرق، وخاصة في منطقة الكفين والقدمين والإبطين ويعتبر ذلك علامة على أن الانسان على وشك فقدان الكثير من الطاقة مما يجعله في أشد الحاجة إلى الهدوء النفسي واستعادة التوازن.
  3. في فترة انقطاع الطمث عندما تحدث تغيرات في مستوى الهرمونات في الجسم، فيظهر ذلك على شكل احمرار في بشرة الوجه والشعور بسخونة في الجسم وزيادة التعرق خاصة خلال المساء.
  4. عند الشعور بألم شديد أو غثيان أو دوار.
  5. عند الإصابة بامراض معينة مثل الحرارة والبرد والإسهال.
  6. عندما تتحول المشكلة إلى مرض:وفي بعض الحالات قد تتحول مشكلة التعرق إلى مشكلة مرضية، فيزداد إفراز الجسم للعرق حتى في الأجواء الباردة.


وهنا يكون الإنسان مصابا بمرض يسمى هيبر هيدروزيس hyperhidrosis مما يسبب له خللا في ترموستات الجسم الذي يدفع الغدد التي تفرز العرق غلى العمل أكثر من اللازم و إفراز العرق بشكل أكبر وغير طبيعي. وعادة ما تبدأ هذه المشكلة عند سن البلوغ وتختفي بشكل تلقائي في الثلاثين من العمر. أما إذا استمرت بعد ذلك فقد تكون ناتجة عن التهاب ما أو اضطراب في نشاط الغدة الدرقية ويحتاج الأمر في هذه الحالة إلى علاج طبي أقوى من الطرق الطبيعية المعتادة .


علاج التعرق

استخدام مثبطات العرق

( antiperspirant ) والتي تقلل إفراز العرق ، وهي وسيلة تنافي الطبيعة وربما تؤدي للإلتهاب العدد العرقية .

استخدام مزيلات رائحة العرق

( deodorants ) والتي تحتوي عادةً على الألمنيوم والزركونيوم وقد يؤدي استخدامها حساسية موضعية .
ولكن هل هناك بدائل طبيعية يمكن الإعتماد عليها ؟

طرق طبيعية للتخلص من رائحة العرق

العرق في حد ذاته ليس له رائحة، ولكن تركه على البشرة لفترة يجعل منه تربة خصبة لنمو البكتيريا التي تحلل البروتينات والدهون المخزونة في الجسم، مما يسبب الرائحة الكريهة للعرق.

وصفات طبيعية للتخلص من التعرق

اشرب شاي الشمر 

الشمر يعمل كمزيل لرائحة العرق ( deodorants ) من الداخل حيث يحفز على خروج العرق بدون رائحة ، اشرب يومياً مقدار كوبين من شاي الشمر . ويجهّز هذا الشاي بنقع مقدار ملعقتين صغيرتين من الشمر المجفف في كوب ماء مغلي لمدة عشر دقائق .

تخلص من رائحة العرق بالخل

يتميز الخل بتأثير مقاوم للبكتيريا التي تحلل العرق وتؤدي لفساد رائحته . بلل قطعه بالخل الأبيض أو بخل تفاح مخفف بالماء وأعمل بها مساجاً لمنطقة الإبطين . ستختفي رائحة الخل تدريجياً ، ومن المتوقع خروج العرق بدون رائحة لفترة طويلة .



قاوم رائحة العرق بالنشا والصودا 

جهّز خليطاً من صودا الخبيز ونشا الذرة أو الأرز بنسبة 1 - 2 وأنثر هذا الخليط على منطقة الإبطين بعد الاستحمام ، يعمل هذا الخليط كمزيل طبيعي للعرق .

تخلص من رائحة العرق بالخيار

تحتوي عصارة الخيار على مغنسيوم والذي يعمل كمزيل طبيعي للعرق بعد الاستحمام استخدم السطح الداخلي لثمرة خيار كبيرة غنية بالعصارة في حك جلد الإبطين . وأترك العصارة تجف بفعل الهواء .

اشرب شاي المراميه

المرامية تتميز بتأثير قابض ومقلل لعرق الجسم ولذا فإنها تفيد الذين يعانون من غزارة العرق .
جهّز شاي المرامية بنقع مقدار ملعقتين صغيرتين من العشب المجفف في كوب ماء مغلي مع تغطية الكوب لمدة عشر دقائق ، تناول يومياً 1 - 3 أكواب من شاي المرامية ولاحظ أن هذا الشاي يفيد في تحسين الهضم ولا ينبغي تناول المرضعات للمرامية لأنها مثلما تقلل العرق فإنها تقلل لبن الثدي .


استخدم الشبة لمقاومة غزارة العرق

تتميز الشبة بتأثير قابض يؤدي لخفض إفراز العرق ولذا فإنها تفيد في حالات زيادة إفراز العرق عن المعدل الطبيعي وتستخدم موضعياً على جلد الإبطين .




أهم النصائح لمقاومة روائح الجسم

  1. الاستحمام يومياً للتخلص من آثار العرق .
  2. اختيار ملابس من القطن . لأن الملابس المصنوعة من ألياف صناعية كالجوارب لا تسمح بتهوية الجلد ، وامتصاص العرق مما يؤدي لاحتجازه وتحلله بالبكتيريا وفساد رائحته.
  3. خذ حماما باردا يوميا في الصباح والمساء، ونظف جسمك بصابون أو شاور جل مزيل للرائحة.
  4. استخدم دائما مزيلا للرائحه الكريهة لأنه يخفي رائحة العرق ويمنع البكتيريا التي تسبب هذه الرائحة من النشاط والعمل.
  5. وكذلك يمكنك استخدام مضاد التعرق- anti perspirant فهو يقلل مستوى إفراز الغدد للعرق عند استخدامها بانتظام.وتعتمد مضادات التعرق على مكون أساسي مشتق من الألومنيوم يقاوم العرق عن طريق تقليص المسام، ويكون فعالا بشكل أكبر في منطقة أسفل الإبطين.
  6. ويمكنك استخدام مضادات التعرق كل ليلة على بشرة جافة وأنت مستلقي على الفراش، حتى تضمن عدم نشاط غدد إفراز العرق.وعندما تنجح مع الوقت في السيطرة على مستوى افراز جسمك للعرق، يمكنك استخدام مضاد التعرق مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع.
  7. جرب استخدام المنتجات الطبيعية المضادة للتعرق والتي تباع في الصيدليات ومتاجر الأطعمة الطبيعية والصحية، مثل شاي الأعشاب الذي ينظم عملية التعرق ويقللها.
  8. أزيل الشعر من منطقة الإبطين، فهو يعطي الفرصة للبكتيريا للتكاثر والعمل بشكل أكبر.
  9. ارتدوا الملابس المصنوعة من ألياف طبيعية، فهي تسمح للهواء تتخللها مما يساعد العرق على التبخر والجفاف.
  10. تجنب تناول المشروبات الساخنة والأطعمة الحارة المحملة بالتوابل وكذلك المنبهات، فهي كلها مواد تزيد من حرارة الجسم و تدفعه إلى زيادة التعرق .
صحتك بالدنيا
بواسطة : صحتك بالدنيا



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-